tunisia
f in t g
الرئيسية / مساهمة بتوقيع / حقوق المحامي المتربص

حقوق المحامي المتربص

وفق القانون رقم 13-07 المؤرخ في 24 ذي الحجة عام 1434 الموافق  29 أكتوبر سنة 2013 المتضمن تنظيم مهنة المحاماة ، والنظام الداخلي لمهنة المحاماة

     جاء في الباب الثالث من الفصل الثاني بعنوان التربص في المادة 36 منه أنه يتلقى تربصا ميدانيا حاملوا شهادة الكفاءة لمهنة المحاماة والمعفون منها مدته عامين (02) يتوج بتسليم شهادة نهاية التربص من طرف مجلس المنظمة مع مراعاة فترة التمديد بالنسبة لمن لم يلتزم بالواجبات المحددة في القانون لفترة لا تتجاوز سنة (01) وفي جميع الحالات يسلم أو يرفض تسليم شهادة نهاية التربص عند انتهاء هذا التمديد.

     عند تاريخ أداء اليمين يسجل المتربص في قائمة التربص ويحمل حينها صفة محامي متربص

     وطبقا للمادة 37 من القانون 13-07 فإن نقيب منظمة المحامين أو مندوبه عند الاقتضاء هو من يتولى توزيع المتربصين على مديري التربص من بين المحامين الذين لهم الأقدمية.

 أقدمية (10) سنوات على الأقل أو المعتمدين لدى المحكمة العليا ومجلس الدولة والمعلوم قانونا من مارس مهنة المحاماة لمدة (10) سنوات يعتمد لدى المحكمة العليا ومجلس الدولة بناء على طلبه. على أن يبلغّ وزير العدل حافظ الأختام بذلك

 والذي يهمنا في هذا المقال و المقام هو معرفة حقوق المحامي المتربص طبقا للقانون

1- حق ممارسة التربص يكون في مكتب المدير المختار وليس في مكتب أستاذ أخر إلا في حالة موافقة النقيب . حق التربص الفعلي وليس التربص الصوري الذي ينتج ممارسا دون المستوى

2-حق توجيه المتربص من طرف مدير التربص في سائر أعماله المهنية والأخلاقية لأن الجانب الأخلاقي مهم جدا ولذلك يدرس المتربص مقياسا بعنوان أخلاقيات المهنة.

3- ومن حقوق المتربص واجب الاجتهاد في تكوينه من طرف مديره الذي إما أن يكون معلما ناحجا أو زميل مستقبلي مغضوب عليه .وعلى المدير إخبار النقيب بنشاط المتربص.

   4-حق  تــقـــاضى المحامي المتربص  طـــيــلــة فــتـــرة الــتــربص تـــعـــويـــضـــا حدّد  فـي الـــنـــظــام الداخلي للمهنة في المادة 22 منه وقدّر بمبلغ 5000 دج يدفعه له مدير التربص بالإضافة إلى مصاريف التنقل في إطار نشاط المكتب والإقامة عند الاقتضاء  لأن المتربص يقوم بمساعدة المدير في تسيير ملفات مكتبه في كل الإجراءات مثل تسجيل العرائض،  الاستفسارات ، استخراج الأحكام والقرارات …وغيرها .

  5 – حق الــتـكــفل بــسـائــر الــقـضــايــا الـتـي يـكــلـّـفه بـهــا مــديـر التربص باسمه وتحت رقابته .

  6-حق المرافعة وإن ذكر قانونا جوازيا ابتـداء من الـسـنـة الثـانـيـة من الـتربص أمام المحاكم التابـعة للنظام الـقضائي العادي في حين أن المرافعة تحتاج للتكوين من الناحية المعرفية والنفسية والتنمية البشرية والتحكم في المرافعات يحتاج إلى زاد قانوني معرفي وحضور ذهن وذكاء.

التربص يهدف إلى رفع مستوى المعارف القانونية التطبيقية للمحامين المتربصين وتأهيلهم مهنيا وبالنتيجة وجوب القيام بهذه المهمة الهامة والأساسية من طرف أساتذة ذو مستوى وخبرات.

مع توصية إضافة دروس للغات الأجنبية لأنها أضحت حتمية في عالم يؤمن ويعمل بالدفاع بلا حدود .  الأستاذة/ حياة بن ساسي  

عن المحامي